https://www.profitablegatecpm.com/w8b5ukvjq7?key=43cb47768fa252725839c1408b67a590 القهوة وكل ماتريد أن تعرفه عنها فوائد وأضرار قهوة coffee
Top Chef Women Top Chef Women
close
close

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القهوة وكل ماتريد أن تعرفه عنها فوائد وأضرار قهوة coffee


 القهوة وكل ماتريد أن تعرفه عنها فوائد وأضرار قهوة coffee

كيف تم اكتشاف القهوة кофе؟ ومن اكتشفها!

هناك العديد من القصص التى تحكي عن بداية ظهور القهوة ومنها أن كان يوجد راعي يرعي أغنامه وبدأت القصة في جنوب غرب الجزيرة العربيه وتحديدا في أثيوبيا عندما لاحظ الراعي النشاط الكبير على بعض الماعز في القطيع عندما تناولو ثمار شجرة معينه.

طولها حوالي 6 امتار وتحتوي على ثمار اشبه بالتوت الأحمر وهذا اثار فضول الراعي وقرر أن يعرف ماهي هذه الثمار وذهب الي الشجرة واخذ منها القليل وتناولها للتجربه وشعر هو ايضا بالنشاط الكبير والحيوية وفورا أخذ بعض الحبوب وذهب الي أحد الرهبان وبدأوا بالتساؤل عن ماهي هذه الحبوب؟

وبعد تساؤلات كثيره قرر ان يضعها في النار وبعد قليل وضعوها في إناء به ماء ساخن وبعدها بدأوا بتجربة تحضير هذا الخليط السحري والذي جعلهم يسهرون لوقت متأخر من الليل وهذا كان اول فنجان قهوة تم تحضيره في التاريخ.

وهناك مصادر تاريخية اخري تؤكد ان البداية الفعلية كان في القرن الخامس عشر عندما لاحظ احد اليمنيين الذي يدعى (غوث اكبر نورالدين ابو الحسن) لاحظ مجموعه من الطيور تحلق بالقرب منه بشكل غريب جدا وغير طبيعي.

فقرر أن يتبع اثرهم واكتشف ان الطيور تتغذى على ثمار غريبة اشبه بالتوت البري و مجرد ما تذوق هذه الحبوب عرف سبب نشاط وحركة الطيور الغير طبيعية وبدأ بنشر هذه الحبوب في اليمن ويعرضها على الناس وكانت تنال اعجبهم ايضا وتثير حيرتهم في نفس الوقت.

وبغض النظر عن القصتين سواء الماعز هي السبب او الطيور فايرجع تاريخ ظهور قهوة (кофе) في أثيوبيا ثم انتقلت بسرعه الي شبه الجزيرة وتحديدا في مدينة اليمن.

والتي اصبحت الراعي الرسمي coffee في جميع البلدان كلها وهذا بسبب المناخ المناسب و التربة الخصبة و المختصة في اليمن لتكون مهد زراعة القهوة في الارض كلها بعد عمل دراسة للحصول على أفضل ثمار قهوة عربية.

في بداية القرن السادس عشر انتقلت قهوة (кофе) إلي بلاد فارس مثل مصر و سوريا و تركيا وفي هذا الوقت اطلق عليها "نبيذ العرب" واصبح هناك اماكن خاصة مهتمة بزراعتها وتقدمها للمسافرين وسرعان ما انتشرت شعبيتها عبر إيطاليا وأوربا كلها وشرقا في إندونيسيا وغربا للأمريكاتين وهولندا.

وفي عام 1650 تم إنشاء اول مقهي لتناول  coffee القهوة  في إنجلترا وبعد مرور 25 عام زاد عددهم إلي ما يزيد عن 3000 مقهي وانتشرت بعديها الي جميع دول العالم وقدرت قهوة أن تنال إعجاب الجميع وتكون المشروب المفضل عند الجميع وتحتل المرتبة الاولي في المشروبات الساخنة.

كيف يتم زراعة ثمار القهوة кофе والمشاكل التي تواجها وأنواعها؟


يستغرق فنجان قهوة التى تشربه في الصباح رحله طويلة لحد ما يوصل للشكل الذي يصل أليك به تبدا الرحلة بزرع بذور في مشاتل ضخمه يتم ابعادها قدر الإمكان عن درجة الحرارة للشمس القوية وبمجرد ما تكون جاهزة بيتم زراعتها في التربة بشكل دائم.

وتستغرق شجرة البن الواحدة من 3 الى 4 سنوات لكي تنمو وعند انتهاء فترة النمو يبدأ الحصاد إما يدويا إما عن طريق الات ومعدات الحصاد الحديثة.

تعد هذه الطريقة الأكثر فاعلية وهذه الطريقة تسمي الطريقة البرازيلية، وغالبا تتداخل زراعة محاصيل قهوة مع المحاصيل الغذائية الأخرى مثل الفاصولياء والذرة والأرز لسد احتياجات المزارعين.

وهناك طرق تقليدية لزراعة القهوة هي وضع عشرين حبه في كل حفرة في بداية موسم الأمطار، وهذه الطريقة نسبه الفاقد فيها 50% من البذور إما المتبقي لا يتلف وينمو.

من الأنواع الرئيسية للقهوه (القهوة العربية) أزيد اعتبارا من  روبوستا (قهوة الروبوستا) والتى تميل للمرارة وأدني نكهة ولكن هيئتها افضل من العربية، ولهذا فإن نحو ثلاثة ارباع القهوة المزوعة عالميا من قهوه عربية، وتحتوي سلالات روبوستا على حوالي من 40 إلى 50% كافيين يزيد عن ارابيكا، ولهذا يتم استخدامها كبديل غير مكلف للقهوة العربية في العديد من خلطات القهوة التجارية.

تستخدم بذور الروبوستا ذات النوعية الجيدة في خلطة الاسبريسو الإيطالية (espresso) لتقديم أقوي طعم مع إضافة أفضل رغوة على الوجه " المعروفة بالكريما".

مع ذلك  فإن كافيا كانيفورا أدني عرضة للأمراض من القهوة العربية وأيضا يمكن زراعتها فى اماكن اقل ارتفاعا وذات مناخ دافئ حيث لا يمكن للـ coffee أن تنمو.

كانت اول تجميعه لسلالة الروبوستا عام 1890 من نهر لاموني الي احد روافد نهر الكونغو من زائير (تعرف بجمهورية الكونغو الديمقراطية الآن) إلى بروكسل لجاوة في حوالي عام 1900 وعند زيادة التكاثر في جاوة ادت الي إنشاء مزارع لروبوستا في العديد من البلدان، ومع انتشار صدأ أوراق القهوة المدمرة (هميليا فستتريإكس) أصبحت القهوة العربية ضعيفة وكما سارعت الإقبال على مقاومة روبوستا وأيضا قد تم العثور على صدأ أوراق القهوة في جميع البلدان التي تنتج القهوة تقريبا بعد عمل دراسة مؤكده.

من المشاكل التي تواجه محاصيل القهوة coffee:-

المشاكل التى تواجه قهوة coffee انها قد سجلت ما يزيد عن 900 فصيلة من الحشرات الضارة لمحاصيل القهوة في جميع انحاء الدول، الخنفساء  تشكل ثلث هذه الحشرات الضارة و يشكل البق الربع، ويهاجم المحاصيل حوالي 20 فصيلة من الديدان الخيطية و 9 فصائل من العث وعدد من الحلزونات والرخويات واحيانا القوارض والعصافير تأكل بذور القهوة.

لكن تأثيرها بسيط مقارنه باللافقاريات، تعد القهوة عربية من ازيد الفصائل حساسية لافتراس اللافقريات، فكل جزء من النبات معرض للإفتراس من مختلف الحشرات الضارة  فالديدان الخيطية تهاجم الجذور بينما تحفر الخنافس الحفارة في الجذع، و تهاجم أوراق النبات ما يزيد عن 100 فصيلة من يرقات (اليسروع) الفراشات والعث.

تم استكشاف ان الرش الشامل للمبيدات الحشرية كارثة حيث أن الحيوانات المفترسة من الآفات هي أزيد حساسية من الآفات أنفسهم، وقد تم إنشاء إدارة متكامل للآفات، وبإستخدام تقنيات العلاج المستهدف من تفشي الآفات وإدارة بيئة محاصيل القهوة المختصة بعيدا عن ظروف الآفات الصالحة، وغالبا يتم قطع الفروع التى تنتشر فيها الحشرات القشرية بكثرة وتترك على الأرض مما يعزز الطفيليات القشرية لمهاجمة القشور في الفروع المقطوعة والنبات أيضاً.

وتعتبر الخنفساء الحفارة ذات طول 2 م من أزيد الحشرات ضررا لبذور الـ coffee وصناعتها في جميع البلدان فهي تدمر حوالي 50% او أكثر من من ثمار القهوة في مزارع معظم البلدان المنتجة للـ coffee، فأنثي الخنفساء البالغة  تقوم بقضم ثقب صغير في بذور قهوة وتضع من 35 إلى 50 بيضة، فينمو النسل في داخل النبات ثم يتزاوج وبعدها يخرج من البذرة المدمرة لتنتشر وتعيد دورة حياتها.

واحيانا تكون المبيدات الحشرية غير فعالة لأن صغار الخنافس تصير محمية داخل الثمرة الحاضنة ولكن عند خروجهم يكونو غير محمين من إفتراس الطيور فعندما تصير الأشجار قريبة من العصافيرفإن العصافير الأمريكية الصفراء والعصافير المغردة وعصافير أخرى تقضي على الحشرات مقللة نسبة وجودها إلى 50% من عدد الخنافس الحفارة لبذرة القهوة في مزارع كوستاريكا.

ويتم إنتاج البن الذي يحتوي على حبوب coffee عن طريق عدة أصناف من الشجيرات دائمة الخضرة المختصة الموجودة بشجر البن.

والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا (المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا ارابيكا؛ أما أقل الأنواع شيوعاً فهي liberica ،excelsa ،stenophylla ،mauritiana ،racemosa.

يتم زراعتهم غالباً في امريكا اللاتينية، جنوب شرق أسيا، وإفريقيا.

بمجرد نضوجها، يتم قطف حبوب القهوة، وتجهيزها، وتجفيفها.

ثم يتم تحميص بذور кофе، قبل مرورها بعدة تغيرات فيزيائية وكيميائية وهي محمصة.

حيث يتم التحميص بدرجات مختلفة، اعتماداً على النكهة المطلوبة لتحضير أفضل قهوة الصباح.

ثم يتم طحنها وغليها لعمل القهوة مثل قهوة غربية سريعة التحضير.

حيث يمكن إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة ومختلفة.


تعتبر الجمهورية اليمنية من أوائل الدول التى زرعت بن وصدرته إلى الدول، بدليل أن القهوة يطلق عليه Arabica او القهوة العربية مصدرها اليمن كما أن أهم وأفخر أنواع القهوة هي الموكا وهي تحريف من {قهوة المخاء} نسبة إلى الميناء اليمني الشهير (المخا).

ويعتبر ميناء المخاء الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة وتصدير بن إلى أروبا وباقي أنحاء العالم.

يشتهر بن اليمن بمذاقه الخاص و بطعم الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التى تزرع وتنتج في جميع البلدان الأخري.

وعند ذكر البلدان منتجة القهوة تظهر البرازيل في قمة القائمة لأن البرازيل تنتج تلت الكمية الموجودة في العالم حاليا وتنتج سنويا ما يزيد عن اثنين ونصف مليون طن من القهوة وقدرت البرازيل ان تحافظ على مركزها على مدار 150 سنة متتالية وياليها في المركز الثاني فيتنام بمعدل 1,6 مليون طن من الحبوب المحمصة سنويا والمركز الثالث كولومبيا بمعدل 0,8 مليون طن من الحبوب ويليها في الترتيب إندونيسيا وأثيوبيا والهند وأوغندا والمكسيك.

تعد ثاني اكبر سلعة تجارية يتم تداولها بين البلدان بعد البترول هي القهوة عن دراسة تم إصدارها، كما أن قهوة اصبحت احد اهم الداعمات الأساسية للنظام الغذائي في العصر الحديث وهناك عدد كبير من الدول اقتصادها قائم كليا على صناعة وتصدير قهوة مثل (قهوة تركية).

وأيضا يوجد منظمة عالميه للقهوة  (international coffee organization (ICO وهي تنظم العلاقات السياسية والمالية بين الدولة المصدرة للـ coffee والدولة المستوردة.

وأصبحت القهوة مؤخرا يتم وصفها بالمشروب التي يتم استهلاكه أزيد من الماء في بعض البلدان وتوغلت القهوة بقوة داخل عالم الاقتصاد والبورصة العالمية والأموال والعائد الإقتصادي في الولايات المتحدة في عام 2015 كان مقدر 200 مليار دولار.

واستطاعت صناعة القهوة ان توفر الملايين من فرص العمل حيث أن اكتر من مليون وستمائة الف وظيفة داخل الولايات المتحدة فقط. 

فوائد وأضرار القهوة (Benefits of coffee):-

يستهلك البشر أكثر من 400 مليار فنجان قهوة кофе سنويا و أزيد وتعتبر القهوة من المشروب المفضل لدي الجميع في أنحاء العالم.

كشفت دراسات حديثة أنّ القهوة تمتلك الكثير من الفوائد الصحية حيث انها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

التى تفيد الجسم حيث يحتوي فنجان قهوة واحد علي - %11 من فيتامين B2 الموصي بها يوميا، -2% من فيتامين B3 الموصي بها 

- %6 من فيتامين B5 الموصي بها، - 3% من المنجنيز والبوتاسيوم التى يحتاجها الجسم.

فوائد القهوة Benefits of coffee:-

يمكن باحتساء كوب قهوة تحسين مستوي الذكاء كما انها تمد الدماغ بالطاقة وتساعد القهوة في حرق الدهون حيث انها تحتوي على الكافيين وهو يعد من افضل المواد الطبيعية التى تساعد على حرق الدهون بنسبة 10% عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة ولكن الحرق لا يكون ملحوظا عند الأشخاص الذين يشربون على المدي الطويل وأيضا تأثيره يقل مع الوقت، وتساعد القهوة أيضا على تحسين الأداء البدني للجسم المثالي.

وتساعد القهوة على الحماية من مرض الزهايمر والخرف، حيث أن يعتبر مرض الزهايمر أحد أخطر الاضطرابات التنكسية العصبية (Neurodegenerative disorders)وقد اثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتخطى أعمارهم 65 عاما يكونون اقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

وتقلل الإصابة بمرض باركنسون اوالشلل الرعاش (Parkinson's disease) حيث انه يعتبر ثاني أخطر الاضطرابات التنكسية العصبية شيوعا بعد الزهايمر وهو مرض يسبب تلف او موت خلايا المخ ويمكن الوقاية منه من خلال احتساء فنجان قهوة التى يحتوي على الكافيين بنسبة تتراوح بين 32 إلى 60% وقد وجد أن القهوة منزوعة الكافيين لا تقلل خطر الإصابة به.

ومشروب القهوة تساعد أيضا على حمايه الكبد فعند احتساء أربعة أكواب من القهوة يومي تقلل من خطر تشمع الكبد (Liver Cirrhosis) بنسبة 80%.

تقلل القهوة من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان: حيث أن السرطان تتزايد عدد خلاياه بشكل لايكمن السيطرة عليه و وجد ان القهوة تقلل من الإصابة بنوعين من السرطان وهما سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم (Colorectal cance).

ويساعد القهوة coffee على محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية وتساعد على تحسين الذاكرة والإدراك عند تناول coffee بشكل معتدل وعدم الإكثار في تناولها.

تساعد القهوة (кофе) في الوقاية من حصوات المرارة وبما أن coffee من المشروبات التى  تحتوي على الكافيين والتى لها عشاق فإنها تقلل خطر الإصابة بحصوة المرارة حيث أن احتساء اربعة اكواب أي ما يعادل 400 ميلي جرام من القهوة يومي يساعد علي الوقاية من الإصابة به.

من ضمن فوائد قهوة The benefits of coffee: -

أضف نصف ملعقة قهوة صغيرة محوجه بالهيل ونصف ليمونة يمكن أن تستخدم كأسرع علاج للبرد ومشاكل القولون وضعف الذاكرة (علاجك في قهوتك).

ولها الكثير من الفوائد عند النساء أيضا فهي مفيدة للبشرة وهذا من خلال دخولها في بعض الوصفات فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية للبشرة وتنظيف البشرة من الخلايا الميتة والأتربة وتساعد أيضا علي التخلص من الهالات السوداء وتعمل على تقشير البشرة.

أضرار قهوة Coffee damage:-

  • تعتبر الـ coffee أمنة بالنسبة للبالغين ولكين عند الإفراط  فيها أو تناول مايزيد عن 6 أكواب يومي من القهوة تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها.
  • الإفراط في تناول coffee يؤدي إلي إدمان كافيين و يسبب القلق والتوتر والعصبية، ويؤدي أيضا إلي زيادة في مستوي الكوليسترول وأمراض القلب.
  • عند تناول قهوة غير مفلترة يزيد من معدلات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة المعروف بالكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم لكن كل هذا يقل عند استخدام فلاتر القهوة والأشخاص الذين يعانون من امراض القلب لا ينصح بتناول كميه كبيره من مشروب القهوة.
  • والقهوة بالنسبة للأشخاص المعرضون للإصابة بأمراض القلب والغير معتادين علي احتساء ما يزيد عن فنجان واحد في يومهم يمكن أن يزيد من خطر إصابتهم بالجلطة القلبية خلال ساعات من تناولها، وبالنسبة للأشخاص المعتادون على تناولها هذه المشكلة لا تذكر.
  • والقهوة تؤثر أيضا على القولون حيث أن عند تناول كمية كبيرة من كافيين يزيد من الإسهال ويزيد من أعراض القولون العصبي.
  • قهوة أيضا تؤثر على ارتفاع ضغط العين حيث أن عند الاحتساء بكوب قهوة  التى تحتوي على كافيين يزيد من ضغط العين حيث يبدأ بعد احتساء مشروب القهوة خلال 30 دقيقة ويستمر لمدة 90 دقيقة على الأقلّ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين إلي الإصابه بالجلوكوما المعروفة أيضا بالمياه الزرقاء.
  • القهوة تسبب هشاشة العظام حيث أن الكافين الموجود في قهوة يزيد من كمية الكالسيوم التي تطرح في البول وهذا يؤدّي إلى إضعاف العظام ولهذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام من تقليل الكميه الذين يشربونها إلي أقل من 3 أكواب في اليوم.
  • تعد القهوه أيضا خطر على النساء الحوامل والتي ترضع رضاعة طبيعية حيث أن احتساء 2 كوب (فنجانين) من قهوة أو ما يعادل 200 ملي جرامٍ من كافيين آمنا خلال أثناء فترة الحمل، ولكنّ عند احتساء كمية أكبر من القهوة يمكن أن يزيد من خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة طفلٍ منخفض الوزن مقارنة بعمره وعند الاكتفاء بالاستمتاع  بكوب قهوة مطحونة يوميا يعد آمنًا بالنّسبة للنّساء المرضِعات وأطفالهن، لكن شرب كميات كبيرة من القهوة التى تحتوي على كافيين قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم بسبب تهيج قناة الرضيع الهضمية.

ملحوظة: في النهاية لكي تستمتع بالقهوة وجعلها أساسية كل صباح في يومك عليك في شربها بطريقة معتدلة وعدم الإفراط فيها لتجنب أضرارها والاستمتاع بفوائدها وتنوع طريقة تحضيرها.

عن الكاتب

رشا محمود

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Top Chef Women