https://www.profitablegatecpm.com/w8b5ukvjq7?key=43cb47768fa252725839c1408b67a590 فوائد الشوفان الصحية والعلاجية واستخداماته - Top Chef Women
Top Chef Women Top Chef Women
close
close

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد الشوفان الصحية والعلاجية واستخداماته - Top Chef Women


فوائد الشوفان الصحية والعلاجية

فوائد الشوفان وما هو الشوفان ؟

الشوفان هو نبات عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية ومن أسمائه أيضاً خرطال - خرطل - قرطمان ويحمل الاسم العلمي Avena sativa وما نستخدمه ما هو إلا بذور تلك الحبوب العشبية ويتوفر على هيئتين هما الأنسب للاستخدام الإنساني وهما الشوفان المدشوش أو رقائق الشوفان حيث أن الشوفان الخام أو ما يسمى الحبوب الكاملة لا يصلح للطهي كما يتوفر على شكل مطحون وهو ما يعرف بإسم دقيق الشوفان وتتعدد استخداماته حيث يتم تضمينه في أغذية الأطفال حيث تتعدد فوائد الشوفان للاطفال ويتم صنع الكثير من الأطعمة اللذيذة منه مثل شوربة - سلطة - بسكويت - كيكة الشوفان كما يتم استخدامه في صنع الخبز اللذيذ من خلال خلطه مع الطحين .

ما هي العناصر التي يتضمنها الشوفان ؟

فوائد الشوفان كثيرة ومتنوعة فهو بمثابة مخزن ملئ بكل ما هو هام ومفيد للجسم وذلك يرجع إلى فوائده التي لا تعد ولا تحصى حيث يحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والزيوت وكل ما يلزم صحة الإنسان لذلك دائماً ما ينصح الأطباء بضرورة تناول الشوفان بل والتأكيد على أخذ حصة في كل يوم من الشوفان وفيما يلي سوف تعرف القيمه الغذائية للشوفان .

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الشوفان

البروتينات - 12.3 جم

الدهون - 6.2 جم ؛

الكربوهيدرات - 61.8 جم

ماء - 12 جم

كمية الفيتامينات الموجود في كل 100 جرام من الشوفان

  • فيتامين أ 3 ميكرو جرام
  • فيتامين ب ( ما يعادل النياسين ) 4 مجم
  • فيتامين ب 5 ( حمض البانتوثينيك ) 1 مجم
  • فيتامين ب 9 ( حمض الفوليك ) 27 ميكروجرام
  • فيتامين هـ ( بيوتين ) 15 ميكرو جرام
  • بيتا كاروتين 0.02 مجم

كمية المعادن الموجود في كل 100 جرام من الشوفان

  • حديد 5.5 مجم
  • بوتاسيوم 421 مجم
  • يود 7.5 ميكرو جرام
  • كالسيوم 117 مجم
  • مغنسيوم 135 مجم
  • سيليكون 1000 مجم
  • منجنيز 5.25 مجم

عدد السعرات الحرارية لكل 100 جرام من الشوفان

تشمل الحبوب كل 100 جرام على السعرات الحرارية - 352 سعرة حرارية .

كما يحتوي الشوفان النيء  في مقدار فنجان على حوالي 150 سعرة حرارية ومليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك كميات مرتفعة من الفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك والفولات وفيتامين ب 1 ( الثيامين ). في نفس الكوب وينصح الاطباء بضرورة      أكل الشوفان على وجبة الافطار أو على الأقل تضمينه داخل الوجبة .

ما هي أهم فوائد الشوفان لجسم الانسان ؟

بعد أن ذكرنا لكم القيمة الغذائية للشوفان وما يحتويه من المواد المهمة للصحة بشكل عام فسوف نعرض لكم بعض فوائد الشوفان الصحية وفيما يلي تعرف على فوائد الشوفان العامة :

فوائد الشوفان للعضلات : البروتين الموجود في الحبوب الكاملة متقارب بشكل كبير مع تكوين العضلات ويمتصه الجسم جيداً بفضل المغنيسيوم المتواجد في تلك الحبوب الكاملة بكثرة .

فوائد الشوفان للقلب والجهاز العصبي : يتم استخدام الشوفان لتحسين أداء القلب والجهاز العصبي والتمثيل الغذائي للجسم .

فوائد دقيق الشوفان للمصابين بالضغط المرتفع : يوصي الطبيب بتناول الشوفان  في المراحل الأولى من مرض ارتفاع ضغط الدم فإنه يحسن النشاط العقلي للإنسان و أفضل مخفض طبيعي للضغط .

فوائد للشوفان في التخسيس : تكثر فوائد الشوفان للجسم  ذو الوزن الزائد حيث أن للشوفان  خصائص مفيدة في فقدان الوزن فهو يساعد على امتصاص الكربوهيدرات والدهون بكفاءة مما يجعله أفضل علاج لمضاعفات مرض السكري وزيادة الوزن المصاحب لمرض السكري كما أن به الكثير من الألياف النباتية والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبعع وبالتالي تساعد بقوة على خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي حيث يعتبر هو الأفضل للجسم في هذا الخصوص مقارنة مع العديد من الأغذية المماثلة .

فوائد للشوفان مع الحمل : الشوفان له فوائد صحية  للحامل حيث تتضمن الحبوب على الكثير من المعادن الهامة لصحة كل من الأم والجنين كما أكدت الكثير من الدراسات إلى أن الشوفان يجب تناول الحوامل حصة يومية منه للحصول على فوائده حيث أنه له تأثيرات مباشرة على نمو الأجنة و لصحة الأم نظراً لوجود الكثير من أهم المركبات والمعادن به .

فوائد الشوفان للأطفال : يتم استخدام الشوفان للاطفال في جميع مراحل العمر المختلفة للأطفال  خاصةً في مراحل النمو في الأربع سنوات الأولى من عمر الطفل حيث يعمل على بناء وتكوين الأجسام بطريقة سليمة .

فوائد الشوفان للتخلص من التدخين : يحتوي الشوفان على عدة فوائد صحية خاصة في مكافحة التدخين حيث يساعد فيتامين ب في التغلب على الأرق وتهدئة الجهاز العصبي وتخفيف التوتر العصبي وزيادة الشعور بالإسترخاء للجسم بالكامل .

فوائد الشوفان لمرضى السكري : تتعدد فوائد الشوفان للمصابين بالسكري حيث يحد الشوفان من مخاطر الإصابة بمرض السكري حيث لا يؤدي الامتصاص البطيء للكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة الأنسولين مما يساعد على أن تستقر معدلات السكر.

فوائد الشوفان للإكتئاب : يعتبر الشوفان  من أقوى مضادات الإكتئاب لما له من الخصائص التي لها القدرة في التغلب على الاكتئاب حيث يعزز فيتامين ب 6 إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ .

فوائد الشوفان لضبط الكوليسترول : فوائد الشوفان كثيرة  خاصةً بالنسبة لضبط مستوى الكولييسترول حيث يخفض الشوفان من معدل الكوليسترول الضار حيث يحتوي على الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

فوائد الشوفان للسيدات : تتعدد فوائد الشوفان للمرأة حيث أن الانتظام على أكل الشوفان يعمل على تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية كما يعتبر من أفضل العوامل التي تساعد على معادلة الهرمونات في الجسم .

فوائد للشوفان مع البشرة : يتم استخدام الشوفان للبشرة حيث يتم تضمينه داخل الكثير من ماسكات وكريمات البشرة لما له من خصائص مفيدة للجلد عموماً حيث أنه يعتبر أحد أكثر مركبات مستحضرات التجميل إستخداماً .

فوائد الشوفان للجنس : فوائد الشوفان متعددة  فيما يخص الحياة الجنسية حيث أنه أحد أهم الأطعمة التي تعمل على زيادة الرغبة عند الزوجين عن طريق المساعدة في استعادة توازن هرمون التستوستيرون والإستروجين في الجسم وما إلى ذلك من فوائد الشوفان الصحية. 

الحصة اليومية من الشوفان

يجب أن يتناول الاشخاص البالغين 25 جرام على الأقل يوميا من الألياف لكن هناك بعض الأشخاص يأكلون فقط حوالي 15 جرام من الألياف الغذائية يوميًا لذلك يجب أن تلجأ إلى مضاعفة ما تتناوله عن طريق إضافة الألياف الغذائية القابلة للذوبان إلى المأكولات للحصول على الفوائد العديدة .

يوجد 3 جرامات من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في 1.5 كوب من الشوفان وهو ما يكفي لخفض مستوى الكوليسترول قد يكون هذا كثيرًا في الإفطار لذا أضف الشوفان أو النخالة أو حتى في هيئة حبوب إلى الأطباق في أوقات أخرى من اليوم .

نصائح هامة عند تحضير شوربة الشوفان

  • عصير الليمون لا يقتصر دوره على أنه أحد الأشياء التي تعمل على إكساب شوربة الشوفان مذاقاً مميزاً فحسب ولكن يمتد دور عصير الليمون إلى أكثر من ذلك حيث يعمل على دعم امتصاص الجسم للحديد والحصول على الفوائد الغذائية القصوى من شوربة الشوفان .
  • في حالة تحضير شوربة الشوفان باللحم تأكدي من سلق اللحم جيداً ونزع الرغوة باستمرار حيث أنه عند تحضير شوربة الشوفان باللحم سوف تستخدمين مرقة اللحم مع أقل نسبة دهون وبالتالي الحصول على الفوائد الكاملة منها .
  • يجب تجنب أخذ أنواع الشوربة الدسمة مع المقبلات حيث أنه في هذه الحالة لن تجني سوى زيادة الوزن وعسر الهضم وبعض الاضطرابات في المعدة وأيضاً في الجسم بالكامل .
  • من المهم تضمين الشوفان عند تحضيرك لأي صنف من أصناف الشوربات المتنوعة لزيادة الفوائد والحصول على طعام صحي يفيد الجسم بدون أي عناء .
  • في حالة تحضير شوربة الشوفان بالخضار يفضل إنتقاء الخضروات الطازجة عالية الجودة مع ضرورة غسلها جيداً وعند التقطيع يفضل تقطيعها إلى قطع متوسطة الحجم .
  • تأكدي من إحكام غطاء القدر أو الوعاء الذي تطهين فيه الشوفان لمنع التبخر للحصول على أقصى إستفادة من حبوب الشوفان لإدخال الفوائد الصحية الكاملة في الجسم .
  • الشوفان هو أحد  الوجبات التي لا يفضل الافراط في استخدام الملح معها خاصةً عند إعداد أصناف الشوفان المتعددة .
  • في حالة استخدام الزبدة أو الكريمة لا يفضل الاكثار منها ولكن يفضل عند تحضير شوربات الشوفان أن تستخدمي الزيت النباتي أو زيت الزيتون .

استخدامات الشوفان

  • الشوفان هو أحد  الأصناف التي يمكن إضافتها خاصة في هيئة  دقيق الشوفان على أي نوع من انواع الطعام ..
  • تتعدد وصفات الشوفان ليس كمكون أساسي فقط ولكن كمكون ثانوي حيث أنه يمكن استخدام الشوفان على جميع اصناف الحساء 
  • يمكن دمج الشوفان مع جميع المخبوزات سواء أكان منفرداً أو مخلوط مع القمح خاصة الخبز الذي يستخدم نخالة الشوفان حيث أنه تتعدد فوائد الشوفان من الناحية الصحية .
  • تحتوي الحلويات على الكثير من السعرات الحرارية إلى أن الشوفان عند استعماله في هذه الحلويات يقلل من نسب السعرات الحرارية .
  • يستخدم الشوفان ودقيق الشوفان في صنع بسكويت الشوفان اللذيذ والذي يشتمل على كمية مناسبة من الألياف الصحية القابلة للذوبان .
  • يتم صنع أنواع من الكيك باستخدام الشوفان .
  • يتم صنع أنواع شهية ورائعة من السلطة من خلال تضمين حبوب الشوفان ضمن مكونات السلطة الأساسية .

شاهد أيضًا:


عن الكاتب

رشا محمود

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Top Chef Women