أخر الاخبار

متى يشرب الطفل الرضيع الماء ؟ - Top Chef Women

فوائد شرب الماء للرضيع

هل يحتاج الرضيع إلى الماء ؟ سؤال يؤرق الكثير من الأمهات خاصة اللائي أصبحن أمهات لأول مرة ودائماً ما تأتي الردود متناقضة بين ردود الأطباء أو حتى الأمهات صاحبات الخبرة كما أن هناك الكثير من الأطباء يؤكدون عدم حاجة الأطفال الرضع لأية سوائل إضافية إلى جانب لبن الأم لذلك قررنا تقديم موضوع اليوم لمعرفة متى يشرب الطفل ماء وكيف تختلف مياه الأطفال حديثي الولادة عن مياه الشرب العادية .

هل يجب إعطاء الماء للأطفال حديثي الولادة ؟

يعد لبن الأم بمثابة الطعام والشراب للأطفال حديثي الولادة والذي يحتوي على كمية كبيرة من الماء لذلك فإن الطفل حديث الولادة خاصة في الأسابيع الأولى يتمككن عن طريق لبن الأم وحده من إحداث التوازن المطلوب للسوائل في الجسم كما أن حليب الأم يساعد على الهضم حيث يحتوي على جميع الأنزيمات المطلوبة لعملية الهضم ومع ذلك فإن جسم الأم قادر على التكيف بدقة شديدة مع احتياجات الطفل وتعديل تركيبة لبن الأم حسب الحالة فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يحتاج لمزيداً من السوائل وبالتالي يحصل على السوائل المطلوبة مما يساعد على عدم الشعور بالعطش .

قد يبدو الطفل حديث الولادة لا يحتاج للماء ولكن ليست هذه هي الحقيقة حيث يتم إعطاء الطفل حديث الولادة في الثلاثة أشهر الأولى الماء حسب توصيات الطبيب ولكن مع وصول الطفل حديث الولادة للشهر الرابع فيمكن إعطائه الماء بحرص وبكميات قليلة ولا يتعارض هذا الفعل مع الاعتقادات الشائعة بأن إعطاء الطفل ذو الأربعة أشهر للماء يجعله يرفض الرضاعة ويتضح ذلك من سرور الطفل عند شربه للماء .

يجب العلم بأن نقص السوائل عند الطفل حديث الولادة قد يؤدي إلى أضرار بالغة بصحة الطفل ويجب وضعه على ثدي الأم حيث أن معدل الأيض عند الأطفال حديثي الولادة مرتفع جداً ويجب على الأمهات العلم بمواعيد وكميات الماء التي تقدم للطفل حديث الولادة وكيف يؤثر نوع التغذية على متطلبات السوائل .

اعطاء الماء للرضيع أثناء فترة الرضاعة

من الممكن إعطاء الماء للأطفال حديثي الولادة من أربعة إلى خمسة أشهر ولكن من الأفضل القيام بذلك بين الوجبات إذا شعر الطفل بالعطش فإنه يشرب الماء بسرور .

ما هي كمية الماء التي يمكن أن تعطيها لطفلك ؟ 

كما هو الحال مع البالغين كل شيء يختلف من شخص لآخر عادة ينصح أطباء الأطفال بإعطاء كمية معينة من السوائل يومياً لا تزيد عن 100 مل لكل كيلوجرام من الوزن ولكن هذا يتضمن أيضًا حليب الثدي .

يمكن إعطاء الماء للطفل الرضيع عن طريق زجاجة تحتوي على حلمة (ببرونة ) أو حتى عن طريق ملعقة صغيرة تتناسب مع حجم فم الطفل حيث يتعرف الطفل على الملعقة حتى يكون مستعداً لإعطائه الأطعمة التكميلية في المستقبل ولكن يجب العلم بأنه عند رفض الطفل الرضيع تناول الماء يجب ألا تصري على إعطاؤه الماء رغماً عنه .

اعطاء الرضيع الماء مع الأطعمة التكميلية 

تختلف الأطعمة التكميلية تماما عن الأطعمة الطبيعية التي يتم تقديمها للطفل الرضيع حيث تحتوي ألبان الأطفال الصناعية على كميات أكبر بكثير من البروتينات عن الموجودة في حليب الأم كما يؤكد أطباء الأطفال أن يجب إعطاء الطفل الرضيع الماء بشكل أساسي ومنتظم إذا ما تناول الطفل الرضيع للأطعمة التكميلية 

الامساك عند الاطفال

يمكن إعطاء الماء للأطفال الرضع حيث يعمل الماء على تفريغ محتويات الأمعاء بطريقة طبيعية وبالتالي التخلص من الامساك ويجعل طفلك يشعر بالتحسن بشكل ملحوظ .

اعطاء الرضع الماء مع الرضاعة الصناعية 

يمكن إعطاء الأطفال حديثي الولادة للماء إذا كانوا يتلقوا الرضاعة باستخدام الحليب الصناعي في سن أقل عن الأطفال الذين يتلقوا الرضاعة الطبيعية .

درجة حرارة الماء التي يجب تقديمها للطفل الرضيع 

تختلف درجات حرارة الماء الذي يتم تقديمه للأطفال حيث يجب أن تكون درجة حرارة الماء في الشهر الأول وحتى الشهر الثاني هي من 26 إلى 30 درجة مئوية وفي السن الأكبر يفضل أن تكون درجة حرارة الماء لا تزيد عن 20 درجة مئوية 

متى يشرب حديث الولادة الماء ؟

يجب إعطاء الطفل حديث الولادة الماء بين الوجبات وبعد تناول الوجبات مع مع الاحتياط لحجم معدة الطفل حديث الولادة حيث يجب إعطاء الماء بعد الوجبات على هيئة ملاعق صغيرة والتي ستفي بالغرض في بعض الحالات يكون الاحتياج للماء بشكل أكبر خصوصاً في حالات ارتفاع درجات الحرارة ونقص الرطوبة حيث أن هناك بعض الأمهات التي تقوم بتدفئة الطفل بشكل مبالغ فيه ويتم لف الطفل بالعديد من قطع الملابس ظناً منهم أنهم بذلك يحافظون على صحة الطفل الرضيع مما قد يؤدي أيضاً إلى جفاف جلد الطفل ولكن يجب أن تكون درجة الحرارة المثالية هي 20 درجة مئوية حيث يؤدي الهواء الجاف إلى زيادة معدل التنفس وانخفاض وظائف الحماية في الجسم .

علامات اصابة الطفل بالجفاف

  • قلة التبول حيث يجب أن يكون عدد مرات التبول عند الطفل حديث الولادة هي ما يعادل 20 مرة في اليوم الواحد .
  • جفاف الأغشية المخاطية .
  • جفاف الجلد .
  • جفاف اللسان .
  • الماء للأطفال المصابين بالحمى أو المغص 
  • يوصي الأطباء بضرورة إعطاء الماء للأطفال الرضع عند اصابتهم بارتفاع  درجات الحرارة أو الحمة أو حتى عند اصابتهم بالمغص وهناك بعض التغيرات التي تطرأ على الطفل والتي يمكن من خلالها التعرف على اصابة الطفل بالمغص أو الحمى ومن هذه الأعراض ما يلي :
  • الساقين المشدودتين .
  • توتر معدة الطفل .
  • قلق الطفل .
  • وفي حالة الاصابة بالفواق ( الزغطة ) يمكن إعطاء الطفل القليل من الماء الدافئ للتخلص من الفواق .

نوع الماء الذي يجب تقديمه للطفل الرضيع 

يفضل استخدام الماء المغلي الذي تم تبريده للطفل الرضيع كما يمكن أن يتم تناول الماء المقطر ويجب العلم بأن الماء المغلي الذي تم تبريده يتم القضاء فيه على القليل من البكتريا الضارة كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوريد الضارة بالأطفال ولا يفضل تناول الأطفال الرضع للمياه المعدنية كما يجب منع تناول المياه الغازية تماما .ولا يفضل أيضاً استخدام ماء الفلتر للأطفال حديثي الولادة.

يفضل استخدام الماء المقطر دون غيره للأطفال حديثي الولادة والتي تباع في الصيدليات وبعض محلات السوبر ماركت والتي يكون مدون عليها التراخيص والتعليمات مما يجعلها الأنسب للأطفال الرضع ويحتوي الماء المقطر على العديد من المعادن الهامة لصحو الطفل مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم ولا يشترط غلي الماء المقطر قبل استخدامه ويمكن حفظه لمدة يوم واحد من تاريخ فتح العبوة ولكن يجب أن يكون الحفظ في الثلاجة وعدم تقديمه للطفل إلا في درجة حرارة الغرفة .

قد يهمك أيضًا:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -