أخر الاخبار

تقوية المناعة ضد الإنفلونزا عند الاطفال - Top Chef Women


الوقاية من الإنفلونزا وزيادة المناعة للاطفال

أطفالنا هم فلذات أكبادنا ولا يمكننا أن نهنأ في حياتنا إذا ما أصاب أحد أطفالنا مكروهاً ومع قدوم الخريف والشتاء تكثر العدوى وتنتشر الفيروسات ولعل أهم هذه الفيروسات هو فيروس الانفلونزا والذي قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة مثل النزلات الشعبية والاتهاب السحائي والتهاب الأذن الوسطى بل وقد يتطور الأمر إلى حدوث ضعف في عضلة القلب لذلك قررنا اليوم تقديم بعض التدابير والاحتياطات الي يمكنك القيام بها لوقاية طفلك من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا خاصة لأولئك الاطفال الذين هم دون سن البلوغ ولم يكتمل جهازهم المناعي وتلك التدابير التي سنقدمها لكم اليوم يمكن تنفيذها في المنزل ودور الحضانة والمدارس حتى نحافظ على اطفالنا من الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد .

طرق حماية الاطفال من الانفلونزا ونزلات البرد

  1. يجب التأكد من نظافة القاعة أو الفصل الذي ستتركين طفلك فيه لمدة ساعات .
  2. التأكد من عدم وجود رطوبة في الحوائط والجدران الخاصة بالقاعة أو الفصل الذي سيقضي الطفل فيه الكثير من الوقت .
  3. الأنشطة البدنية المختلفة مفيدة جدًا في تعزيز المناعة؛  يمكن ممارسة أي شيء من التمارين الصباحية مثل الرياضة أو الرقص (حسب اهتمامات طفلك).
  4.  كما أن المشي اليومي المنتظم في الهواء الطلق هاما جدا زله تأثير كبير على الصحة والمناعة. 
  5. يجب الاهتمام بالأطعمة التي سيتناولها طفلك والتي تعمل على رفع كفاءة جهازه المناعي تعتمد قوة جهاز المناعة بشكل كبير على التغذية السليمة لذلك  نحتاج إلى تناول الطعام بشكل صحيح ، دون الإضرار بالجسم. هذه الأطعمة لها تأثير جيد على المناعة مثل:

  •  الخضار والفواكه (النيئة قدر الإمكان)
  •  الحليب ومنتجات الألبان والزبادي. لحم (قليل الدهن).
  •  الحبوب والبقوليات.
  •  الفطر.
  • المكسرات بكل أنواعها.
  • اللحوم.
تعرف على فائدة أكل اللحوم في تقوية الجهاز المناعي


كما يجب الحذر من الأطعمة المقلية والدهنية ، ورقائق البطاطس ، والخبز المحمص ، والمياه الغازية لما لها تأثير سيء على جهاز المناعة.  

فيتامين Cللأطفال

يلعب حمض الاسكوربيك دورًا مهمًا في الوقاية من الاصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد خاصة عند الاطفال حيث يعمل على زيادة إنتاج مادة الإنترفيرون وهي المادة التي تعمل على إنتاج الأجسام المضادة التي تكافح الفيروسات وخاصة فيروس الانفلونزا ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الإسكوربيك التمر والفلفل الأحمر والنبق ( السدر ) والكرنب الملون ( الكابوتشا ) والكيوي والبرتقال والليمون .فيتامين  E للأطفال

يعد فيتامينمن أهم الفيتامينات التي تعمل على الوقاية من الاصابة بفيروس الانفلونزا حيث يعمل على تعزيز إنتاج الخلايا البلعومية وخلايا الجهاز المناعي مما يعمل على رفع كفاءة الجسم في مكافحة الأمراض وخاصة الأمراض الفيروسية وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E مثل زيت عباد الشمس وزيت الزيتون والبندق والفول السوداني وصفار البيض .

ملحوظة هامة

 فيتامينات C-E من الفيتامينات التي لا ينتجها الجسم البشري بل يكتسبها عن طريق الأطعمة التي تحتوي على هذين النوعين من الفيتامينات .

معدن الزنك للأطفال لتقوية المناعة

يعمل الزنك في الحفاظ على الصحو العامة للانسان حيث يحتوي على تكوين الخلايا المناعية كما يعمل على تخليص الجسم من البكتريا الضارة حتى أن الأطباء يقومون بوصف الزنك كعلاج فعال في حالة الاصابة بالانفلونزا ونزلات البرد .وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك مثل اللحم البقري والفول السوداني والجبن ودقيق القمح والشوفان .


أوميغا 3 لزيادة المناعة عند الاطفال

يعد عنصر أوميغا 3 من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تقوية المناعة و تحمي  من الأمراض وهناك بعض الاطعمة غنية بالاوميجا 3 مثل: المكسرات مثل الجوز والبندق والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وخاصة الأسماك يجب أن يجب تناولها بانتظام خلال فصل الشتاء، لانها تمنع  تطور العدوى من الامراض، بل إنها تمنع ذلك ولذلك  من الضروري الحرص على تناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع ، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وأجزاء معينة من المكسرات و الفواكه المجففة كل يوم.

تعرف على فوائد زيت السمك واوميجا 3 Omega3 للأطفال

الفاكهة لزيادة المناعة لدى الاطفال

ستوفر لك الفواكه الملونة المختلفة التي ستتناولها خلال اليوم مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ لذلك احرص على تناول أطفالك للفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات في الوجبات الخفيفة؛ كما يمكن للأمهات تشجيع الأطفال على تناول الفاكهة بين الوجبات من خلال وضع فواكه الشتاء المفضلة لديهم في أطباق ملونة لأطفالهم، من المهم جدًا أن يكتسب الأطفال هذه العادة في المنزل، حيث يأخذون والديهم أو أشقائهم كمثال والابتعاد عن السكر والعصائر الصناعية ؛ والحرص على شرب عصائر الخضروات منزلية الصنع مع بعض الفاكهة فيها.

كما نوصي بتناول فاكهة البرتقال والليمون واليوسفي؛ حيث أن 1 برتقالة و 2 يوسفي تلبي الكمية اليومية من فيتامين سي. يمكن وضع التفاح والكيوي معهم، وكذلك من الجيد بشكل خاص طهي التفاح بالزنجبيل وإعطائه للأطفال.

تعرف على فوائد الزنجبيل وأضراره

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -