https://www.profitablegatecpm.com/w8b5ukvjq7?key=43cb47768fa252725839c1408b67a590 طريقة عمل الكنافة النابلسية بالخطوات والصور- Top Chef Women
Top Chef Women Top Chef Women
close
close

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طريقة عمل الكنافة النابلسية بالخطوات والصور- Top Chef Women

طريقة عمل الكنافه بالقشطه
طريقة عمل الكنافة النابلسية

الكنافة النابلسية 

تعتبر وصفات الكنافة  أحد أفضل الحلويات التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وهناك أصناف كثيرة مشهورة من الحلويات الشرقية وبالتحديد الكنافة، حتى ظهر  هذا النوع من الكنافة الذي لم يكن معروفًا فيما سبق واليوم يعد من أشهر  و أشهى  وصفات الحلويات ؛ وتعتبر الكنافة النابلسية فلسطينية الأصل حيث كان ظهورها الأول في فلسطين على وجه التحديد من مدينة نابلس الفلسطينية ولذلك سُميت بهذا الاسم.

ثم انتشرت الكنافة بعد ذلك في الوطن العربي و بلاد الشام و بشكل خاص في سوريا ولبنان والأردن وكذلك تركيا؛ يطلق عليها الفلسطينيون والسوريون اسم كنافة نابلسية، لكن يُطلق عليها في لبنان والأردن اسم كنافة نعمة.

برغم أنه ليس من الصعب عمل الكنافه النابلسيه في المنزل، إلا أنها تتطلب بعض الوقت للتحضير، فبمجرد الانتهاء من تحضير جميع المكونات ، تستغرق عملية الطهي القليل من الوقت.

سيقدم لك سيدتي موقع Top Chef Women اليوم كيفية عمل إحدى وصفات الحلويات الشرقية وهى الكنافة النابلسية الناعمة البيتية المجربة وهي طريقة تحضيرالكنافة النابلسية الناعمة الأصلية بالجبن وأسرار نجاحها مثل الجاهزة وطريقة التحضير والمكونات بالصور خطوة بخطوة والتي يمكنك تقديمها لأطفالك في هيئة صنف حلوى لذيذة و رائعة تم إعداده في مطبخ البيت والذي يحتوي على الكثير من الفوائد والتي تعد وصفة سهلة وذات مكونات بسيطة كما يمكن تقديمها كأحد أصناف حلويات شهر رمضان اللذيذة والشهية .

أسرار نجاح الكنافة النابلسية

تتميز الكنافة النابلسية بطبقة كنافه المقرمشة الناعمة الرملية والتي تذكرنا بحلوى البسبوسة؛ على عكس الأنواع الأخرى من الكنافة الخشنة حتى تتمكني من عمل كنافة نابلسية ناجحة .
ليس من الضروري عمل عجينة الكنافة النابلسية في المنزل فهناك بعض المحلات والمتاجر المتخصصة في بيع عجائن الحلويات والكنافة حيث ستحصلي عليها معدة للطهي وإليك بعض النصائح التي تساعدك على نجاح الوصفة معك:
  • يجب طحن عجينة الكنافة وجعلها ناعمة للغاية عند عمل الكنافة النابلسية.
  • لا بد أن تكون الطبقة السفلية من الكنافة رقيقة حتى تسيح الجبنة بسهولة وقت الطهي.
  • يتم استخدام نوع معين من الجبن عند صنع الكنافة نعمة الأصلية (النابلسية بالجبنة) تسمى عكاوي وجبن شلال تتميز هذة الأنوع من الأجبان بمرونة تشبه جبنة موتزاريلا ، ولكنها تتميز بأنها بيضاء اللون وبمذاق فريد من نوعه خاص بها ومختلف تمامًا عن مذاق باقي أنواع الجبن والذي يمنحك الكنافة بالجبن ذات المذاق المميز .
  • لكن الشيء الذي يميز الجبن العكاوي هو أنها مالحة بعض الشئ للحفاظ عليها لذلك يجب أن تُنقع في الماء، ويتم تغيير الماء المستخدم في النقع كل 1/2 ساعة، لإزالة كل الملوحة، قبل استخدامها في كنافة. اعتمادًا على كمية الملح بالجبن يمكن أن تستغرق هذه العملية من ساعتين إلى 6 ساعات.
  • لذلك من الجيد جدًا نقع الجبن في الليلة السابقة لعمل الكنافة النابلسية لامتصاص الملح منه.
  • يمكنك استبدال الجبنة العكاوي في حالة عدم توافرها بالجبنة الموزاريلا (الجبنة الموزاريلا لا تحتاج إلى نقع إن لم تكن مالحة)، لكن في حال استخدامها فإن الطعم لن يكون أصيلًا.
  • تعد الكنافة عن طريق طهي فوق الموقد وليس في الفرن.
  • الكنافة النابلسية يجب تقديمها دافئة، ويكون الجبن سائح ولا يتماسك لذلك إما أن تُقدميها على الفور بعد طهيها أو تقومي بتسخينها على حمام مائي بخار وستبقي الجبنة طازجة ومذابة لساعات.

مقادير شرابات الكنافة النابلسية المعطر: -

  •   2 كوب سكر ( نصف كيلو غرام )
  •  1 كوب ماء
  • عصير نصف ليمونة ( 2 معلقة كبيرة )
  •  2 ملعقه صغيرة ماء زهر البرتقال (حسب الرغبة)
  •  نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد (حسب الرغبة)

مقادير حشوة الكنافة النابلسية: -

  • 1/2 كيلو جرام جبن شلال (يفضل بدون سمسم أسود).
  • ربع كيلو جرام جرام جبن عكاوي.

مقادير الكنافة النابلسية: -

  • نصف كيلو جرام من الكنافة طازجة أو مجمدة
  • ربع كوب من السمن الذائب (الزبدة الموضحة)
  •  3 ملاعق كبيرة شراب سكر معطر
  •  3 ملاعق من الماء
  •  ملعقتان كبيرتان من السمن أو الزبدة، في درجة حرارة الغرفة ، لتحمير الكنافة
  •  فستق مطحون للتزيين (اختياري)

طريقة عمل الكنافة النابلسية: -

باستخدام سكين حاد، قومي بتقطيع الجبن عكاوي إلى شرائح رقيقة.
ضعِ كل نوع من الجبن في وعاء منفصل وتغطيه بماء الصنبور الفاتر لإزالة الملوحة، اسمح للجبن بالنقع لمدة ساعتين إلى 6 ساعات، مع تغيير الماء كل نصف ساعة.
حتى لا يصبح الجبن مالحًا حسب الذوق. يختلف مقدار وقت النقع اعتمادًا على محتوى الملح بالجبن، ولهذا يتم وضعهم في وعاء منفصل. يمكن القيام بهذه الخطوة في الليلة السابقة لعمل الكنافة النابلسية، ولكن في هذه الحالة، احتفظ الجبن المنقوع في الثلاجة.

كنافه
جبنة الكنافة النابلسية

تخلط عجينة الكنافة الناعمة مع السمن الذائب والماء و3 ملاعق شراب السكر وتقلب لمدة لا تقل عن دقيقة ، بحيث يكون رطبًا للغاية عند الضغط عليه بين راحة يديك.
طريقة الكنافة
وضع السمنة على الكنافة قبل تحميرها

نقوم بوضع الكنافة في مقلاة على نار متوسطة مع التقليب المستمر حتى تجف وتصبح متفرقة وغير ملتصقة مثل الرمل؛ حتى تتحمر مع الحذر حتى تصل للون البني.

الكنافة النابلسية
تحمير الكنافة 

نقوم بوضع الكنافة المحمرة في صينية مستديرة مع الضغط عليها جيدًا حتى نحصل على كنافة متماسكة و تصبح  مقرمشة ولذيذة الطعم.

طريقة عمل الكنافة النابلسية الناعمة
الضغط على الكنافة للحصول على طبقة مقرمشة

نقوم بوضع حشوة الكنافة النابلسية مع الحرص على البعد عن الأطراف حتى لاتحترق الجبن عند التسوية.

طريقة عمل الكنافة النابلسية على الفحم
حشوة الجبنة للكنافة النابلسية

نقوم بالضغط على حشوة الكنافة النابلسية بقطعة من ورق الزبدة وهى على النار مع الحرص على تدوير الصنية أثناء التسوية حتى تتحمر وتنضج من جميع الجهات.

طريقة عمل الكنافة النابلسية 5 دقائق
توزيع حشوة الكنافة النابلسية

بعد نضج الطبقة السفلية للكنافة النابلسية وذوبان الجبن نقوم برفعها من النار .

طريقة عمل الكنافة النابلسية 5 دقائق
حشوة الكنافة النابلسية

نقوم بتوزيع باقي كمية الكنافة فوق حشوة الجبنة لعمل الطبقة العلوية للكنافة النابلسية مع الحرص على عدم الضغط عليها.

طريقة عمل الكنافة النابلسية بالفرن
توزيع الطبقة العليا من الكنافة

قومي بقلب صنية الكنافة النابلسية في صنية أخرى بحرص مع وضعها على النار مرة أخرى حتى تنضج وتتحمرالطبقة العليا من الكنافة النابلسية.
قومي بوضع شربات الكنافة مع توزيعه على الكنافة بحيث تكون الكنافة ساخنة جدًا والشربات (القطر) بارد.

طريقة عمل الكنافة النابلسية بالقشطة
تسقية الكنافة النابلسية بالشربات

قومي بوضع الفستق المجروش على وجه الكنافة النابلسية للتزيين (حسب الرغبة).

طريقة عمل الكنافة النابلسية الاصلية
حمام مائي للكنافة النابلسية

يمكنك عمل حمام مائي ساخن للكنافة النابلسية قبل تقديمها وتُقدم ساخنة جدًا للحصول على الطعم الأصلي للكنافة النابلسية على اصولها مثل الجاهزة.
شاهدِ أيضًا:

عن الكاتب

Top chef women

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Top Chef Women